احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة
احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة
احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» =
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالسبت 15 يونيو 2019, 6:27 am من طرف ragab

» =
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالسبت 15 يونيو 2019, 5:32 am من طرف ragab

» لا للإرهاب والإفساد خطبة جمعة لفضيلة الشيخ فوزي محمد ابوزيد
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالأربعاء 10 أغسطس 2016, 4:38 am من طرف ragab

» ( النبي يحذرنا من تكفير المسلم )
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالثلاثاء 09 أغسطس 2016, 5:59 am من طرف ragab

» التصوف والشريعة للشيخ فوزى محمد أبو زيد.wmv
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالإثنين 03 أغسطس 2015, 7:07 pm من طرف ragab

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالأحد 28 يونيو 2015, 12:14 pm من طرف ragab

» هل يجوز إخراج زكاة الفطر فى أول يوم من رمضان
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالأحد 28 يونيو 2015, 12:03 pm من طرف ragab

» أنواع ودرجات الصيام
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالأحد 28 يونيو 2015, 11:50 am من طرف ragab

» ما هي الصوفية - الشيخ الشعراوي
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالثلاثاء 23 يونيو 2015, 7:03 am من طرف ragab

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
حكم التوسل بالنبي والصالحين عند المالكية
محاضرات الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله, المجموعة الكاملة
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد
كتاب الحب والجنس فى الإسلام
الدكتور احمد عمر هاشم خطبة الجمعة ( فضل العلم والعلماء)
موقع الشيخ محمد جبريل
واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله(متجدد)
خير خلق الله للشيخ فوزى محمد أبو زيد
موقع اهل الصفا
المدينة الفاضلة للشيخ فوزى محمد أبو زيد.wmv

 

 سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ragab
Admin
ragab


عدد المساهمات : 593
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمر : 44
الموقع : احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله ببلهاسة

بطاقة الشخصية
الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة:

سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Empty
مُساهمةموضوع: سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد   سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد Emptyالجمعة 11 مايو 2012, 8:20 pm

جعل
الله للمولود في الإسلام أمرًا عجيبًا وشأنًا غريبًا وذلك تأسيًا بميلاد
رسل الله الكرام فرسول الله كانت ولادته خرقًا للعادة وليست كأي ولادة
عادية لأنه كان يُسَّبِحُ في بطن أمه ويُسْمَعْ تسبيحه وصوته وهو في بطنها
وورد أنه وُلِدَ ساجدًا مختونًا مقطوع السُّرة يرفع إصبعه السبابة إلى
السماء [1] وقد ورد أيضًا: أن الملائكة والأرواح الطاهرة نزلت لمولده
وذُكِرَ مِمَّنْ حضرن ذلك السيدة آسية امرأة فرعون والسيدة مريم ابنة عمران
والحور العين كلُّهن نزلنْ لحضور ولادته وكذلك الطفل المسلم تحضر ميلاده
لجنةٌ من الملائكة الكرام فتساعد أمه في إتمام ولادته وهى لا تشعر وتكتنفه
من جميع نواحيه لحفظه من الشياطين لأن الطفل الذي يُولَدْ يحاول الشيطان أن
يستحوز عليه فَيُنْزِلُ الله جنده لحمايته من مكر الشيطان وكيده ويبقون في
ذلك المكان إما أسبوعًا على رأي وإما أربعين يومًا على الرأي الآخر. فمكان
الميلاد تَتَنَزَّلُ فيه الرحمات والبركات ولذلك طلب سيدنا جبريل من رسول
الله في رحلة الإسراء أن ينزل في بيت لحم حيث وُلِدَ سيدنا عيسى فقال: إنزل
ههنا فَصَلِّ حيث وُلِدَ عيسى وهذا يدل على المكانة الكبيرة والمنزلة
العظيمة لمكان ميلاد الأنبياء وقد قال النبى { إذا وُلِدَتْ الجَارِيَةُ
بعث الله إليها مَلَكاً يزقُّ البركة زقاً يقول: ضعيفة خرجت من ضعيفة
القيِّمُ عليها مُعانٌ إلى يوم القيامة وإذا وُلِدَ الغلام بعث الله إليه
مَلَكاً من السماء فقبَّل بين عينيه وقال: الله يقرؤك السلام }[2]. الواجب
على الأب نحو المولود: يجب على الأب أو من حضر ميلاد الطفل من الأقارب ما
يلي: 1. الآذان: أن يؤذن في أذن الطفل اليمنى آذان الصلاة ويقيم الصلاة في
أذنه اليسرى على أن يكون ذلك بصوت خافت لا يؤذي المولود وفائدة ذلك حفظ المولود
من الشيطانة الموكلة بالصبيان لقول النبى {وإذا ولد لأحدكم مولود فليؤذن
في أذنه اليمنى ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى فإن ذلك يحفظه من أم الصبيان}
[3] 2. التحنيك: وقد كان النبى يضع ثمرات في فيه ثم يتناولها ويضعها في فم
المولود التماسا لبركة ريقه صلوات الله وسلامه عليه ، وقد حبذ ذلك جماهير
العلماء وخاصة إذا كان ذلك على يد رجل صالح لقول النبى { سؤر المؤمن شفاء
}[4] وكره ذلك بعض المعاصرين خوفا من وجود مرض معدي ينتقل عن طريق الريق
وإن اتفق الجميع على استحسان أن يكون أول شئ يصل إلى جوف المولود طعام أو
شراب حلو. 3. الحلق والتصدق: فقد (أمر النبى عند ولادة الحسن والحسين
الحلاق أن يحلق شعرهما ووزن مقابله ذهبًا وأمر بأن يتصدق به) [5] فإذا كان
المولود ولدًا أو بنتًا له شعر فعلنا معه ذلك تأسيًا بهديه صلوات الله
وسلامه عليه .... وإن كان شعره قصير وقليل كمعظم المواليد في عصرنا بسبب
تعاطى الأمهات للأدوية أثناء الحمل اكتفينا بالتصدق عن المولود بما يوازي
ثمن جرام ذهب تقريبًا أو أقل أو أكثر على حسب السعة، عملاً بقول الله تعالى
( لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ )[7- الطلاق].4. التسمية: وتكون
باختيار اسم حسن له دلالة ومعنى لقول النبى {أكرموا أبناءكم وأحسنوا
أسمائهم }[6] وخير الأسماء بالنسبة للذكور هي المشار إليها بقوله { خير
الأسماء ما حُمِدَ وعُبِد }[7] أي أسماء الرسول والأسماء المضافة إلى صفات
الله كعبد الرحمن، وعبد اللطيف وغيرها.... أما بالنسبة للإناث فخير الأسماء
ما وافق أسماء أمهات المؤمنين أو الصحابيات الجليلات أو النساء
الص[rand][/rand]الحات..والمهم في كل هذه الأسماء أن تكون عربية ولها معنى
معبر.... ويكره التسمي بالألفاظ الأجنبية أو الأسماء التي تثير السخرية
والإشمئزاز عند النداء بها. 5. العقيقة: وهي ذبيحة تذبح عند السابع أو بعده
لكل مولود ذكر أو أنثى وهي سنة عند السعة (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ
فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ) ويأكل منها الأهل والأقارب والفقراء
والمساكين لقول النبى { على كل مولود عقيقة تعقُّ عنه يوم السابع تميط عنه
الأذى }[8] أما غير المستطيع فليس مطالباً بها وليس عليه شئ بتركه.... أما
ما يفعله الناس في عصرنا يوم السابع من إطعام للطعام وتوزيع لمعلبات أو
أكياس مليئة بأنواع الحلوى والمكسرات فهي من باب الصدقات إذا نوى صاحبها
بها ذلك على ألا يسرف فيها ولا تخرج إلى المباهاة لقول النبى { كلوا
واشربوا في غير سرف ولا مخيلة }[9] 6. الختان: وهو سنة للرجال ومستحب
للنساء لقول النبى { الختان سُنَّةٌ للرجال ومكرمة للنساء }[10] وقد بدأت
الأمم الغربية في ختان الذكور والتشديد في ذلك حفظًا لسلامة عضو الذكورة من
الأمراض التي تتسبب من تراكم الميكروبات والجراثيم تحت القلفة القطعة التي
تحيط بعضو الذكورة من أعلى ، ويأمر الإسلام بإزالتها أيضاً حفظاً لسلامة
المرأة إذ ثبت بالدليل العلمى أن عدم ختان الرجال أحد الأسباب الأساسية
لإصابة النساء بأمراض تناسلية عديدة ومنها الخبيث وكثير من الباحثين
الغربيين يطالبون بختان الإناث عند الحاجة لذلك - نظرًا للفوائد الكثيرة
التي تعود على الأنثى من هذا ولذا تقول الباحثة الأمريكية ماري استوبس في
كتابها(المرشد في العلاقات الجنسية) (إن من خير العادات عند المسلمين عادة
ختان الأنثى لأن بعض الإناث يصل حجم البظرعندهن إلى قريب من الذَّكَرِ عند
الرجل ومثل هذه كلَّما احتك بظرها بملابسها الداخلية تهيَّجَتْ الشَّهْوَةُ
عندها)....، والهدي النبوي في ختان الأنثى هو قول النبى للمرأة التي كانت
تزاول ذلك بين نساء الأنصار { يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه
وأحظى عند البعل }[11] تنبيه وعبرة:: إذا رزق المرء بمولود جديد فهذه نعمة
عظمى ساقها الله إليه فعليه أن يقابلها بالشكر بأن يصلي ركعتين شكرًا لله ،
أو بأن يتصدق على الفقراء والمساكين ، أو بأن يطعم الطعام.... ومن تمام
الشكر على هذه النعمة ألا يُظهر الفرح بذلك أكثر من اللازم ، أو يتباهى
بذلك بين الأهل والأصحاب والجيران - كما تفعل النساء - لأن هذا أمرٌ لا
يحصِّله المرء بإرادته ولا يناله باختياره وإنما كما قال الله ( يَهَبُ
لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ أَوْ
يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا
إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ) وقد نبه إلى العبرة في مجئ المولود أحد الحكماء
وذلك في قصة رمزية ساقها إلى تلاميذه حيث قال ( ركب رجل البحر مع جماعة
كثيرة وبينما هم في عرض البحر هبَّت عليهم ريحٌ شديدة أغرقت السفينة بِمَنْ
فيها، ولم يبق إلا لوح من ألواح هذه السفينة طفا على سطح الماء وتعلق به
هذاالرجل وصارت الأمواج تتقاذفه حتى اقترب من شاطئ جزيرة وهناك رأى عجبًا،
فقد وجد جموعًا كثيرة على الشاطئ تنتظره ومعهم تاج المُلك، وعند وصوله إلى
الشاطئ تصايحوا فرحين وألبسوه التاج.... ونادوا به ملكًا عليهم، وهتفوا
بحياته، وساروا به في موكب عظيم حتى أوصلوه إلى قصر المُلك وبعد انصراف تلك
الجموع أحضر كبار مساعديه وسألهم عن هذا الأمر؟ فأخبروه بأن هذه عادتهم
المتبعة في كل عام حيث يستقبلون ناج من البحر وينصبونه مَلِكًا عليهم في كل
عام ويقومون بعده بقذفه في وسط غابة مجاورة مليئة بالوحوش الكاسرة،
ويبحثون عن غيره وهكذا دواليك فاستوضحهم عن الصلاحيات المخولة له فأخبروه
أن كلَّ أمرٍ له مطاع طوال سنة حكمه فعين أحدهم وزيرًا وأصدر إليه ثلاث
قرارات أَمَرَهُ بتنفيذها فورًا هي: 1. إزالة هذه الغابة بالكلية. 2. بناء
قصر مكانها يلائم أبهة الملك. 3. زراعة حديقة حول القصر تحوي كل خيرات
الأرض وعند انتهاء العام طالبهم بتنفيذ عادتهم، فقالوا: لقد فوَّتَّ الأمر
علينا بحكمتك وحسن تصرفك. والعبرة في هذه القصة حيث يقول: تشير هذه القصة
إلى قصة كل مولود يخرج إلى هذه الحياة فالطفل في بطن أمه كالغريق وسط
البحر، وعند ولادته ينزل مَلَك فيخرجه بلطف ورقة وحنان على ريشة من جناحه،
كالغريق الذي تعلق بلوح الخشب، والجنين في بطن الأم يحيطه الله . بالماء من
جميع الجهات حتى لا يتأثر بحركتها واهتزازاتها، ويتولاه الرزاق فيواصله
بالهواء والماء والدواء والطعام عن طريق الحبل السريِّ، ويخرج منه بواسطته
كذلك الفضلات. وبعد نزوله إلى الأرض يلتف حوله الأهل والأحباب ويقيمون
الزينات والاحتفالات ويكون له السلطان على كل مَنْ حوله، وعلى الأعضاء التي
معه، طوال عمره في الدنيا فإن أساء في تصرفاته وفي سلوكه قذفوا به إلى
جهنم وبئس المصير، وإن أحسن لنفسه واستبدل مقعده في النار بقصر في الجنة -
بناه بعمله الصالح وبرِّه وتقواه - فهيئا له الحياة الطيبة الأبدية في جوار
الله. وفي ذلك يقول القائل: لا دَارَ لِلمَرْءِ بَعْدَ الْمَوتِ
يَسْكُنُهَا إِلاَّ التي كَانَ قَبْلَ الْمَوتِ يَبْنِيهَا فَإِنْ
بَنَـاهَا بِخَيْرٍ طَابَ مَسْـكَنُهُ وإِنْ بَنَـاهَا بِشَرٍّ خَـابَ
بَانِيهَا [1] روى ذلك ابن سعد والبيهقي وأبو نعيم وابن عساكر عن ابن عباس
عن أبيه العباس بن عبد المطلب [2] روى الطبراني ]في الأوسط[ عن أنس قال [3]
رواه أبو يعلى وابن السني في اليوم والليلة والبيهقي في شعب الإيمان من
حديث الحسين ابن علي [4] رواه الدار قطني عن ابن عباس [5] رواه الترمذي
والحاكم من حديث علي [6] رواه أبو داود من حديث أبي الدرداء [7] رواه مسلم
من حديث ابن عمر [8] رواه البخاري من حديث سلمان بن عامر [9] رواه ابن أبي
شيبة عن ابن عباس [10] رواه أحمد والبيهقي والطبراني عن الحجاج بن أرطأة
[11] رواه أحمد وأبو داود عن أم عطية تم نقل هذه المشاركة من كتاب : "تربية
القرآن لجيل الإيمان" اضغط على الرابط http://www.fawzyabuzeid.com/news_d.php?id=169
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1979.banouta.net
 
سبحة اليسر وأصلها فى الإسلام للشيخ فوزى محمد أبو زيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسلام رسالة الحب للشيخ/ فوزى محمد أبو زيد
» العدالة والعدالة الإجتماعية فى الإسلام لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد
» العدالة والعدالة الإجتماعية فى الإسلام لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد
» خير خلق الله للشيخ فوزى محمد أبو زيد
» فضل سورة يس للشيخ فوزى محمد أبو زيد.wmv

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة :: الفئة الأولى :: احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة :: احباب الجمعية العامة للدعوة الى الله بقرية بلهاسة-
انتقل الى: