الحمد الله رب العالمين 0
العزيز فى سلطانه والقوى فى جبراته ، وعلو شانه الواضح فى براهينه فى آيات قرآنه
سبحانه خلق الخلق وقدر الاقدار ومدبره تنزه عن المقيل بالنهار ليتوب مسئ الليل ويبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إله قوى شديد المحال لا يدانى صنعه صنع صانع ولا يقترب احد من حضرته إلا بتوفيقه وهدايته ، ولا يسطيع مارد ولا شيطان أن يغوى عبداً من عباده إلا إذا خذلته مشيئته ، فهو الهادى لعباده والرحيم بخلقه والشفوق بأحوال عباده المؤمنين يتولاهم فى الدنيا برعايته ويخفق عليهم إذا أمرهم بطاعته ويرحمهم إذا وقعوا فى معصيته ومخالفة أمره بل يدعوهم لذاته
فيقول { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } سورة الزمر الآية 53
واشهد أن سيدنا محمد عبد الله ورسوله ومصطفاه من خلقه وخليله جعله الله عز وجل فى الدنيا أمانا لأمته وفى الآخرة شفيقاً لأهل الموقف عن حضرة عزته ونظر قلبه على الرحمة بالمؤمنين والشفقة على الكافرين حتى أن زرة واحدة من رحمته لو وزعت على لكفت الخلق اجمعين 0
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الرحمة المهداه والنعمة المسداه والشفيع الأعظم لنا اجمعين يوم لقا الله و آله واصحابه وكل من سار على هداه ونحن معهم يا الله 0
امــا بـعد ،،، فيا أيها الأخوة المؤمنين
رن فى سمعنا قبل الصلاة آيات كتاب ربنا عز وجل من سورة سيدنا محمد e وفى الحقيقة اكرمنى الله عز وجل وجاءت فى صدرى خواطر ومعانى كثيرة من عند الله فى هذه الآيات فضلاً من الله ونعمة والله عليم حكيم ولكن ساكتف بآية واحدة منها وجدت فيها الشفاء لنفسى وشفاء لإخوانى وشفاء للمسلمين اجمعين
آيـة واحدة من كتاب الله يا ليتنا نفظها ونعيها فنسعد فى الدنيا ويم لقـاء الله 0 ماذا يقول لنا الله ؟
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } سورة محمد الآية 7
فهو خطاب لكل مؤمن فى زمانه وبعد زمانه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، فبعضنا فهم الآية على أنها خطاب من يحارب الأعداء الطاغين فى ميدان القتال ، وجعل نفسه منها فى راحة مع أن الخطاب عام لجميع الأنام للخاص والعام للحاكم والمحكومين للجند والمحاربين ولجميع الامؤمنين على اختلاف أعمالهم والوانهم وأعمارهم وشئونهم فكل مسلم فى حرب منذ سن البلوغ إلى ان يلقى الله عز وجل
والبعض فهم الآية أن يحتاج إلى من يعاونه للينصره ( حاش لله ) وهل يحتاج بعد قوة جبروته وقة سلطانه إلى سواه حتى الملائكة محمولة بقوة الله وتفعل بقوة الله ولا تتحرك إلا بقدرة الله عز وجل ، والملائكة لا تفعل أمراً إلا بمعونة ومدداً من الله وتوفيق من الله
فأن الله هو الغنى عن سواه والذى يحتاج إليه كل ما عداه فهو غنى بذاته وبصفاته عن جميع كائناته من بدء البدء إلى نهاية النهايات ، وكل مخلوق وأن علا وأن كل قوى وإن طغى وكل قادر وإن سيطر وهيمن لا يسمعون لا يتحركون إلا بأمر ممن يقول للشئ كن فيكون 0
فكل قادر بغير القادر عاجز وكل قوى بغير مدد القوى ضعيف وكل جبار إذا سلب منه الجبار جبروته لا يستطيع أن يقض على بعوضة لكن الله القوى المتين هو الذى يمد الخلق بقدرته ويسيرهم بإرادته ويحكم أحوالهم وافعالهم بوفق مشيئته لانه يقول فى قرآنه { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } القصص68
إذن ما النصر الذى أثر نصرة الله ؟ وعلى أى أمر يثبت أقدامنا جل فى علاه أمور تحتاج إلى توضيح فأعطونى آذان قلوبكم لعل الله عز وجل ينفعن أجمعين ولو بكلمة واحدة من مائدة القرآن الكريم أما نصر الله الذى يطلبه منا أن ننصر شريعته ونصرها أى نعمل بها فى أنفسنا أولاً ثم فى أبنائنا وبناتنا وزوجاتنا ثانيا ثم فى مجتمعنا ثالثا قدر استطاعتى نعمل بأمره وننتهى عن نواهيه رغبة فى رضاه وطمعاً فى الثواب الذى بشرنا به الله يوم لقاه عز وجل 0
هذا نصر الله باختصار شديد ، وهل هناك ما يمنعنا من العمل بالشريعة مع أنفسنا وفى أولادنا وفى أهلينا ؟ نعم وهذه هى الحرب ، الحرب داخلك فيك قلب يتلقى عن الله وجعله الله عز وجل صالحاً لاستقبال الأنوار القرآنية وسماع الأحاديث النبوية ثم يترجمها ويصدرها على هيئة أوامر إلى الجوارح المنفذة فيك ثم يصدر أمره إلى البصر بأن يقرأ كلام الله وأن يغض عن الحرام إذا سار فى الطريق خوفاً من الله وأن يتحسس الفقراء والمساكين ليعطيهم فيعطيه ويزيدن درجته عنده الله ، ويصدر أمره إلى اليد وإلى الفرج وإلى البطن وإلى الأذن وإلى الرجل وإلى الله وتلك هى الجنود التى تنفذ أوامر الرحمن إذا استجابت إلى القلب ، والقلب هو النائب عن السلطان الأعظم فى إدارة هذه المملكة ، وجعل الله عزوجل للامتحان ليتبين عند الله ، ليعلم الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين
جعل هناك نفس تحاول أن تمسك بالسلطة فى مملكتك وتديريها على وفق أهوائها ورغباتها فاذا تسلطت على الجوارح والجوارج لا حول لها ولاطول وليس لها ارادة فاعلة وانما هى تنفذ ما تملية عليها فاليد لا تمتنع عن طاعتك ان مدتها الى فقير امتدت وان مددتها الى عصيان امتدت
ولذلك يوم الدين تشهد عليك لأنها فعلت مكرهة فلو كان فعلها باختيارها لكانت شريكة لك فى الحساب وفى العذاب لكن الله عز وجل أنبا بأنها ستشهد عليك { يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }النور24 عندما يقع بين الإنسان وبين أخر مشاحنة ، الشاهد يكون غير الجانى والمجنى عليه ، فالجوارح تشهد لأانها ليست مسئولة وأنت المسئول وتصدر لها الأوامر وهى تنفذ ما تريد لان الله أمرها بذلك
فإذا كان يوم الدين كانت غير خاضعة لسلطانك ، وكان امرها من رب العالمين فإذا أمر الله عز وجل أهل الموقف بالسجود يأمر المؤمن الذى كان منها وتاب فى صلاته أعضاءه بالسجود فلا تستجيب له
{ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ }القلم42 ويكلمهم { وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } فصلت21
الحرب هنا بينك وبين الجوارح يقولون ، أنت الذى أمرت ونحن منفذون وقد امرنا الله أن نكون طوع امرك والله عز وجل ينصفنا منك الآن ينصفهم النصيف عز وجل ، فالجوارح السبعة التىفيك العين والأذن واللسان واليدين والرجلين والفرج والبطن تنفذ أمرك طلبت منها اتباع الشرع فتسارع إلى امرك ، طلبت منها العصيان تفعل ذلك لأنها منفذة لك ولأوامرك فى مملكتك والسلطان سلطانك فإذا كانت القيادة فى هذه المملكة الربانية التى يقول فيها الإمام على رضى الله عنه ( اتزعم أنك جرم صغير وفيك أنطوى العالم الأكبر ) دؤاك فيك وما تبصر ودواؤك منك ولا تشعر
أنت مملكة عظيمة مملوءة بالعجائب والغرائب لو نظرت فيها بعين اكتملت بنور الله ولو نظرت فيها بقلب امتلأ بنور كتاب الله ، ولو نظرت فيها بفكر تشرب بالعلوم النافعة من رسول الله ، سترى فيك العجب العجاب من صنع الكريم الوهاب عز وجل ، ألا تدرى أنك الذى حسدتك الملائكة على مكانتك وخلافتك لحضرة الله وقالوا لله عز وجل فى صورة أبيك آدم { قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة 30
ألا تدرى أن الله جعل الكون كله عاليه ودانيه سماواته وارضه إذا كنت أنت طوعاً لأمره {وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الجاثية13
كلها مسخره بالله فانت فى حرب ، طرفها فى دخلك القلب والشيطان ، القلب قائد جنود الرحمن فى مملكتك والنفس قائدة جنود الشيطان والعصيان فى مملكتك فالنفس تريد السيطرة والهيمنة عليك ، والقلب يريدك عبداً من عباد الرحمن {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً}الفرقان63 وتبين لربك ساجداً وقائما وراكعا ومسبحاً وتاليا وذاكرا ، وتعمل الخيرات وتنتهى عن المنكرات
فإذا قمت بذلك نصرك النصير ، { إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } سورة محمد الآية 7 ينصركم على على النفس فلا تؤثر فيك ولا تخدعك بخبثها وبحليها وبدهائها ولا يستطيع الشيطان الذى سوف يوسوس لها ان يقترب منك فإن الرجل الذى حارب النفس وأعانه الله عليها قال فى شأنه سيد الأولين والآخرين e عمر رجل يفر الشيطان منه ما سلك عمر طريقا إلا وسلك الشيطان طريقا آخر يترك له الطريق كله بما فيه خوفاً منه ، ففمايخاف الشيطان ؟ من القلب المملوء بنور الإيمان فإن نور الإيمان يخرج صواعق محرقة تصعق الشيطان فإذا اقترب من قلب عامر بالإيمان خرج من صاروخ من نور الرحمن يصعقه فى الحال والشيطان حريص على نفسه فلا يقترب من قلب عامر بالإيمان والأمر كما قال شيخنا الشعراوى رحمة الله تعالى عليه قال ( هل تسرق الشياطين ؟ والسارقين لا يسرقون إلا بيت عامراً ، أما البيت الفارغ الذى ليس فيه شئ ، فالبيت الفارغ هو بيت الكافر والجاحد والمشرك يعشش الشيطان فيه وباض وافرخ وانتهى منه وجمع شياطينه على المؤمنين لأن قلوبهم عامرة بنور الله وبكلمة التوحيد الذى حفظها لنا الله
فأن الله جل فى علاه من رحمته بالمؤمنين جعل تسلط الشيطان على الصدر ، والصدر تصدر إليه الأوامر من القلب ، لكن قرار القلب وممكن القلب وداخل القلب المعمور بالإيمان لا يستطيع أن يقترب منه يقول رب العزة {مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ }الناس 4 ، 5 لو قال يوسوس فى قلوب الناس ما نج منا احد لكن القلب عامر بنور الغيمان فحفظها الرحمن عز وجل ، حتى المؤمن الذى ابتعد عن حضرة الله زماان قل أو كثر يقول فيه الإمام ابو الحسن الشاذلى رضى الله عنه ( لو كشف عن نور المؤمن العاص لملا بين السموات والأرض فما بالكم بنور المؤمن المطيع ) { إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201 فقلبك ملأه الله بنور الإيمان ولم يجعل للشيطان عليه سلطان لكن مهمة النفس والشيطان بعد صدور الأمر من القلب إلى دائرة الصدر ليتوجه إلى الجوارح والأعضاء فينوى الإنسان الخير لكن دورهم بعد أن نوى الخير وتجهز له واستعد له مازالوا به حتى يعقدوه عن فعله ويمنعونه عن تنفيذه
هذه مهمة النفس والشيطان وتحاول أن تشغل المرء عن ما يحبه الله من زخارف الدنيا ومطعمها وملذاتها والعلو فيها بغير الحق حتى تشغل المرء عن الله فإذا لم تستطيع النفس أن تتقلب على المرء واستقام على طاعة الله تحاول أن تقتل وقته وتجعله أن يقضيه فى غفلة أو فى لهو أو فى بعد عن الله ، فإن الذى بينك وبين الله عرك انفسك ووقتك وحياتك ، وعمرك لا يقاس بالسنين ولا بالشهور ولا بالأيام إنما يقاس على حسب دورة الشمس والقمر والافلاك
اما عمرك يقاس عند الله كيف يقاس ؟ إن قوما عاشوا دنياهم حياة طويله يسألهم ملائكة الله يوم القيامة { قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ }المؤمنون 112 ،113
أن حياتكم فى الدنيا كانت لحظات قليلة {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ }الروم55 حياتنا فى الدنيا كلها ساعة واحدة ، عمرك يقاس بالأنفاس التى تتردد فى صدرك ، نفس يخرج وقد لا يعود ، ونفس يدخل ولا يخرج إلا وتقى الله وقد احصى العلماء العاملين للمرء أربع وعشرين ألف نفس يتنفسها فى الليل والنهار وكل نفس محاسب عليه يوم لقاء الله فيما أنفقته فى خير أو فى شر أو فى لهو أو فى عصيان أو فى غرور أو فى هلاك أو فى فساد أو فى أعمال صالحة وهذا التى يتحسر من أجله العباد ويقولون يوم التناد
{أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ }الزمر56
حتى الذى سيدخل الجنة سيندم لانه لم يستزد ، ذهب الإمام كمال الدين الاخنانى رضى الله عنه ناشر المذهب الحنفى فى مصر لزيارة الشيخ / عبد الرحيم القنائى فى قبره وكان من شفافيته يرى من يزوره ويتحدث معه ولا حرج على فضل الله لأن رسول الله e أمرنا أن نلقى عليهم السلام ، والسلام سنة والرد فريضة ، وبعد أن انتهى من حديثه معه قال : اوضنى فقال أنا كما أنا فى روضات عالية ولكنى أقول يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ فلا تغفل عن ذكر الله طرفة عين أو أقل قال e ( المؤمن بين خمس شدائد المرو يحاربه وشيطان يوسوس له ونفس تخاذله ودنيا تجره وصديق يحسده )
وقال e : أتقى المحارم تكن أعبد الناس أو كما قال أدعو الله وأنتم موقنون بالإجابة
الحمد الله الذى هدانا لهذا وما لنا لنهتدى لولا أن هدانا الله
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن سيدنامحمد عبده ورسوله
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم واعطنا الخير وادفع عنا الشر ونجنا واشفنا وانصرنا على اعدائنا يا رب العالمين
أما بعد فيا أيها الأخوة المؤمنون ، سامحونى إن أطلت عليكم وسنوف الموضوع بعد الصلاة وندعو الله عز وجل أن يفقهنا فى ديننا وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل زاهقا وهالكا ويرزقنا اجتنابه اللهم حسن لنا فعل الخيرات والمداومة على الطاعات واحفظنا من المعاصى والمخالفات
اللهم ارزقنا وبنينا وبناتنا وزوجاتنا التوفيق لما تحب وترضى واصل حياتنا فى طاعتك
اللهم اجعل حسناتنا حسنات من احببت وعاملنا بفضلك ولا تعامنا بعدلك
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات
اللهم وفق قادة بلادنا وولا أمور المسلمين أجمعين لما تحب وترضى اللهم وفقهم للعمل بشريعتك وخذبناصيتهم إلى منهج حبيبك ومصطفاك وابعد عنهم حواشى السوء يا ارحم الراحمين
أللهم انصر عبادك المسلمين المستضعفين فى كل مكان وازل الشرك واليهود واجعل المسلمين فى كل مكان ينعمون بحلاوة الطاعة يا قيوم يا رحمن
عباد الله اتقوا الله { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } النحل90
اذكروا الله يذكركم